الإثنين 01 سبتمبر 2014 , 07 ذو القعدة 1435
فيلم تاريخ الحركة الطلابية في الكويت ـ قناة الجزيرة الوثائقية 21-1-2014م
You need flash player to play videos .. Get flash player
مجلس الامة
محليات
تعليم
رياضة
تقارير
اقتصاد
الثورات العربية
عربي ودولى
حصاد المدونات
منوعات
مقالات الكتاب
أكثر الاخبار قراءة
التعليقات
مسلسل «إمسك إخوانى» هو الأشهر فى مصر السياسية خلال العام الأخير. ذلك انه اصبح الطريق الأسهل لتصفية الحسابات الشخصية والعائلية والوظيفية والسياسية بطبيعة الحال. والقصة التى نشرها تحت ذات العنوان زميلنا الاستاذ عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق امس (الاحد 31/8) واحدة من عشرات القصص التى سمعتها خلال الأشهر السابقة.
جميل أن يوافق مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون القانونية بمشروع قانون يقضي باستبدال كلمة خادم بعبارة عامل منزلي في كل نصوص القوانين المعنية، فهذا الإدراك، إن كان كذلك، لأهمية اللغة ومدى تأثيرها على الوعي واللاوعي عند المتلقين هو على درجة كبيرة من الأهمية والحاجة للتفعيل وإن أتى متأخراً، فاللغة التي نستخدمها والكلمات والتعابير التي نوظفها هي في الحقيقة تشكل أفكارنا بل نمط حياتنا، فهي انعكاس للحياة وفي ذات الوقت مُشكل لها، أي أن لغتنا تحكي حكايتنا وتفشي عن طبائعنا وتوجهاتنا حتى في أدق الدقيق منها، وهي في ذات الوقت تشكل عقول القادم من أجيالنا حاملة لهم التراث والأيديولوجية والطبائع والإيمانيات. لذا، تغيير المفردة رسمياً هو خطوة جيدة، لكنه سيظل تغييراً شفوياً إذا ما لم تصحبه قرارات فاعلة تحوله إلى "عملي".
لا يمكن أن يكون الحديث عن النظام البرلماني الكامل حديثا موضوعيا وواقعيا من دون البدء بحزمة إصلاحات سياسية ديمقراطية من أجل تحقيق متطلباته الأولية، ومن ضمنها معالجة الفوضى السياسية الحالية الناتجة عن عدم تنظيم العمل السياسي على أسس مدنيّة ديمقراطية؛ مما أدى إلى تكاثر مجاميع سياسية متخلفة، فكراً وممارسة، تتبنى الطرح الطائفي والقبلي والعنصري، وترفع شعار «الحكومة المُنتخبة»!
للذين يتهكمون أو يشتاطون غيظا عندما يقال لهم إن غزة انتصرت على اسرائيل نقول لهم هاتوا ورقة وقلماً ودونوا هذه الملاحظات:
أمس «تويتر» مشتعل، أو بعبارات أدق «يشب ويطفي» من فرحة أغلب المغردين الخليجيين بإعلانات الاتفاق والمودة بين دول مجلس التعاون الخليجي، التي زف أخبارها وزير خارجيتنا الشيخ صباح الخالد. هذه كانت في الحقيقة مفاجأة، فالتصور، كان ان هناك لا مبالاة حقيقية وتجاهلاً لنشاط ولقاءات مسؤولي دول التعاون الخليجي. لكن كما هو واضح من البهجة التي عمّت مغردي «التويتر»، فإن الناس أو شعوب دول مجلس التعاون فرحانة. وكلها ثقة واطمئنان في الاتفاقات التي توصّل إليها مسؤولو دول الخليج.
أخي الكريم وزير الصحة د. علي العبيدي، أعرف إخلاصك ودينك وخلقك، ومن هذا المنطلق حادثتك. نصبر معشر المواطنين على نقص أشياء وأشياء في حياتنا من مواد غذائية وكماليات متنوعة وتيار كهربائي ينقطع، وهاتف أرضي في منازلنا لا يعمل، وزحمة مرور مستمرة ولا حل لها في الأفق، ورشوة فرضت على المواطن قسراً من بعض خونة الضمير والخلق. ونصبر على تعطيل في إنجاز الإنشاءات المتنوعة في الدولة جراء استفادة بعض المسؤولين من ذلك في السكوت عن المقاولين.. وغيرها وغيرها.
أحيانا يلتبس الأمر على المرء فلا يعرف ما إذا كنا ضد الظلم أم لا، وما إذا كنا ضد القتل خارج القانون فقط أم أيضا ضد القتل الذى يتم باسم القانون؟. وهل نحن ضد القتل بقطع الرءوس فقط أم ضد أى قتل يتم خارج القانون. وهل ينصب استنكارنا على الجهة التى تمارس القتل. أم أن رأينا يختلف باختلاف ما إذا كان القاتل جماعة إرهابية أو سلطة حكومية مدنية كانت أم عسكرية؟.
لم يكن، في يوم من الأيام، احترام الدولة الكويتية وثقلها في المجتمع الدولي راجعاً لثرائها ولا لحجم إنتاجها النفطي أو غير ذلك من الأسباب، فلم تكن هناك أي ميزة لهذه الدولة عن غيرها من دول الجوار بالمنطقة، سوى دستورها وما يقرره هذا الدستور من مبادئ الحريات وما يفرضه من الحدود الدنيا لديمقراطية مقيدة بسلطات أسرة الحكم، ديمقراطية تخلو من معيار تداول السلطة وتحرم الأحزاب وتفوض السلطة التنفيذية التي كانت دائماً تحت هيمنة الأسرة الحاكمة بسلطات "واقع" ممارس بعيد عن نصوص الدستور.
الله يذكره بالخير، المعلق الرياضي السعودي في إحدى دورات الخليج لكرة القدم في ثمانينيات القرن الماضي، عندما كان منتخب الكويت قنبلة نووية تعصف بكل ما في طريقها من منتخبات.
مسؤولو دول مجلس التعاون الخليجي، الذين تعلو أصواتهم بين الحين والآخر بضرورة الاتحاد والتعاون من أجل الارتقاء بشعوب المنطقة وحفظ الاستقرار والأمن فيها، هؤلاء المسؤولون لا يكلفون أنفسهم عناء شرح خطوات عملهم، وتفصيل أو إلقاء الضوء بشكل حقيقي على إنجازاتهم المزعومة، بل كل شيء يجري «سكيتي»، ومستقبل المنطقة وأبنائها يتم رسمه وتحديده بين الكواليس.
تقال بالكويتي الفصيح (عسى ربي لا يحرمنا منكم معاشر القراء الكرام) من سألوا عن سبب الانقطاع في الفترة الماضية وكانت لظروف خارج الارادة وها نحن اليوم نعيد التواصل معكم ونسعد بآرائكم البناءة، ما ان سمعنا بالنصر المؤزر لغزة العزة الا وارتفعت الهمم واحتفل العالم الاسلامي باندحار الصهاينة من الأرض المباركة
كل عام تدخل علينا الأشهر الحرم وتخرج ولا نستشعر حرمتها ولا أهميتها، والأشهر الحرم موجودة منذ بدء الخليقة {انَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}، والأشهر الحرم أربعة، وهي أشهر قمرية، تغيرت عبر السنين، واستقرت عند العرب في 3 أشهر سرد، وواحد فرد، وهي الأشهر الهجرية العربية «ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب»، وتعارف الناس في هذه الأشهر الحُرُم ان يحرم فيها القتال – الا ردًّا للعدوان – بهدف ضمان الأمان للحجاج والتجار للوصول الى أماكن العبادة والأسواق والعودة بسلام، خصوصا وان فترة السفر تستغرق آنذاك قرابة الشهرين ذهابا وايابا.
عجيب أمر الأطفال يبكون حين ينفجر البالون في وجوههم رغم انهم هم من يقومون بنفخه.
سياسة «التكويت» يجب ان ننظر إليها بجدية، لأني اعتقد ان لها امتدادا سلبيا عظيما على وضع البلد وسكانه. لدرجة انني اجزم بان الفساد والمآزق التي دخل بها البلد حاليا تعود جذورها بشكل أساسي، وليس بالضرورة بشكل مباشر، الى تلك السياسة الخرقاء.
• الحرية تجعل الإنسان ينطلق بأفكاره من دون وساوس أو هواجس.
أكدت أحد المصادر التربوية ضرورة تعيين وزير للتربية بالأصالة، نظرا الى أهمية الوزارة وما تقدمه للمجتمع من أمور تتعلق بتربية وتعليم الأجيال.
أضرب المئات من مجندي معسكر الأمن التابع لمديرية أمن الإسماعيلية شمال القاهرة مساء أمس الجمعة (22|8)، وقاموا بقطع الطريق الصحراوي مع العاصمة، ما أدى إلى توقف حركة مرور السيارات، اعتراضًا على عدد ساعات العمل بالخدمات الأمنية، فيما انتقلت قيادات بالداخلية إلى الطريق الصحراوي لمحاولة إقناع المجندين بالعودة إلى داخل المعسكر.
تعليقا على قرار مجلس الوزراء بسحب الجنسية الكويتية من الداعية الاسلامي د.نبيل العوضي ومن اكتسبها معه بالتبعية استنادا إلى المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959، قال النائب السابق جمعان الحربش: "أخي الشيخ نبيل العوضي لا تحزن يقضون فيما يملكون ويقضي الله فيما يملك وهو ملك الملوك (فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا)".
أصدرت الحركة الدستورية الإسلامية بيانا صحفيا هنأت فيه الشعب الفلسطيني وخصت بالذكر الصامدين من أهل غزة وعلى رأسها المقاومة بجميع فصائلها وأجنحتها الوطنية والإسلامية بهذا الانتصار والإنجاز التاريخي الذي تحقق بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم ببذل التضحيات والشهداء والمواقف الداعمة لرباطهم وصمودهم، والذي جاء بعد توقيع اتفاق بين الفصائل الفلسطينية والكيان الصهيوني المحتل على وقف إطلاق النار بعد أن خضع الكيان الصهيوني إلى مطالب المقاومة المشروعة والمستحقة
ردا على ما صرح به اللواء مازن الجراح الصباح الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات بشأن رفعه لمجلس الوزراء كشف بأسماء 24 شخص لسحب جنسياتهم التي اكتسبوها بطرق غير شرعية، قال الأمين العام لـ"حشد" النائب السابق مسلم البراك
استفتاء
الخدمات
اشترك للتواصل
- هل تؤيد توقيع الكويت على الاتفاقية الأمنية؟
سجل بالقائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار ,,
البريد الالكتروني :
رقم الجوال :
 
كاريكاتير
الأولوليات
المزيد
اتصل بنا اعلن معنا الأرشيف | برمجة و تصميم Xmedia