السبت 29 اغسطس 2015 , 15 ذو القعدة 1436
فيلم تاريخ الحركة الطلابية في الكويت ـ قناة الجزيرة الوثائقية 21-1-2014م
You need flash player to play videos .. Get flash player
مجلس الامة
محليات
تعليم
رياضة
تقارير
اقتصاد
الثورات العربية
عربي ودولى
صحف عالمية
منوعات
مقالات الكتاب
أكثر الاخبار قراءة
التعليقات
أطلق أحد الروائيين خدمة بيع رواية مكتوبة بقيمة 50 ألف ريال (4000 د. ك) لأي مؤلف يرغب في إصدارها باسمه، حيث إنه يقدم المهارة التي يفتقدها العديد من الأشخاص في الكتابة بسبب ضعف قدراتهم وخبرتهم في هذا الفن الأدبي، فيكتب لهم من دون ذكر اسمه ويبيع الرواية للمشتري بشكل كامل ليصدرها وينشرها باسمه، وأكد أن هذه التجارة أكسبته ثروة بعد نشر 7 روايات لكتّاب مختلفين) - الصحيفة الإلكترونية مكة نيوز 2015/7/21.
منذ سنوات وأنا أطرح فكرة تجديد معظم الطبقة السياسية في البلد، ومن المنطلقات الجوهرية لهذا الطرح، هو قناعتي الواضحة أن «معظم الطبقة السياسية الحالية» قد ألحقت بالبلد حالة من «الإرهاق الكامل»، وهو ما انعكس بدوره على الضعف، والجمود، والتخبط، والهدر، والفساد، والتردد، الذي تعاني منه الدولة. وهو ما يعني أن من تسبب في كل ذلك لا يمكن أن يحدث تغييرا أو يرتجى منه عطاء، ففاقد الشيء لا يعطيه، بل الأسوأ هو أن بقاءها واستمرارها سيعرض البلد لانهيارات مؤلمة، فأغلب الطبقة السياسية الحالية أدخلت البلد في دوامات متتابعة من الصراع والمناكفة والاقتتات على انتصارات واهية أورثتنا حالنا التي نعانيها. ولئن كنت أرى أن تجدد الطبقة السياسية ملحا قبل عشر سنوات، وأنه أكثر إلحاحا قبل خمس سنوات، فإنه صار حتميا اليوم، والتجديد الذي أطرحه يشمل الأمور الآتية:
لم يكن مناسباً لأسعار السمك أن تستمر في الارتفاع بينما أسعار النفط إلى الحضيض، وحيث إن الحكومة والمجلس لا يعنيهما السمك ولا النفط، تحرك الشعب ليصلح حال السمك، ويبدو أنه نجح في ذلك، أما موضوع النفط فأمره أمر.
في ظل هذا الوضع السياسي-الاقتصادي المُختل وغير السليم المتمثل بضعف التنظيمات السياسية أو انعدامها، وضيق قاعدة المشاركة الشعبية، وانحياز السياسات الاقتصادية والمالية للحكومة فإنه ليس أمام الناس سوى ابتكار أشكال وتكتلات جديدة ونوعية عابرة للطوائف، والأعراق، والمناطق والفئات الاجتماعية.
كثرت في السنوات الأخيرة دورات التنمية البشرية وما شابهها، وأغلبها يعقد في الفنادق وفي بعض الأماكن الأخرى بأسعار خيالية تحت مسميات الخبير العالمي والمدرب العالمي والاستشاري النفسي والتربوي وغيرها، ومع ذلك تجد تلك المؤسسات أو الشركات أو حتى المختصين الأفراد في هذا المجال يشهدون إقبالاً منقطع النظير.
طالما وصل الغلاء والاستغلال إلى السمك في الكويت، فهذا نذير شؤم لأوجه الفساد في مختلف مفاصل الدولة وثرواتها العامة، ولعل لسان حال المواطن المقاطع للسمك يعكس هذا التذمر، ولكن على طريقته الخاصة!
من الواضح أننا أمام مرحلة مالية صعبة، خاصة مع وصول أسعار النفط إلى هذه المستويات القياسية من الانخفاض إلى أكثر من النصف تقريباً، ولكن الخطورة ليس في نزول أسعار النفط، وإنما نحن أمام اقتصاد غير متنوع وعمالة خارجية وكل شيء تقريباً يعتمد على النفط...
«خلوها تخيس».. شعار حملة شعبية مباغتة وناجحة جداً انطلقت يوم السبت 2015/8/22 لمقاطعة الشراء من اسواق السمك بعد ان بلغت اسعار الاسماك في الكويت حداً خيالياً لا يمكن تصديقه في بلد بحري من الطراز الاول، عاش اهله قروناً من الزمن على صيد الاسماك ويطل على افضل بقعة بحرية لحياة الاسماك بنعمة الجون الخلاب الذي وهبه الله سبحانه لنا ليستغل البعض غياب وزارة التجارة
إن تعجب فعجب ما وصل إليه السراق عندنا في الكويت من تطاول قبيح مفضوح، غير مبالين بأحد، نهاراً جهاراً، لقد تفننوا، ابتكروا، استولوا بطرائق معلومة عندهم وغير معلومة عندنا، لم يتركوا باباً من الأبواب أو طريقاً من الطرق أو منشأة من المنشآت أو جمعية من الجمعيات أو وزارة من الوزارات قل ما شئت من أل و أو، إلا اقتحموها وأغاروا عليها!
أضرب العشرات من أمناء الشرطة في مديرية أمن الشرقية عن العمل فاعتصموا وأغلقوا أبواب ستة مراكز وأقسام للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية والمالية.
ظهرت علينا إحدى صحف منبر التحالف الوطني الليبرالي الكويتي برسم «كاريكاتير» فــــيه اســـــتهزاء باللـــــحية وإشـــــارة واضحة أنها ومن يطبقها يحمل التطرف ويصدره، وفي الحــــقيقة أنا لم أتعجــــب من هذا الفعل من تلك الجريدة لأني أعلم جيداً توجهها وما يحمله مُلاكها وبعض من يكتب فيها من كراهية لمظاهر الــتدين أولاً، وللــــتيارات الإســــلامية ثــــانياً.
عندما قاطعت شعوب بعض الدول الإسلامية منتجات إحدى الدول الغربية بعد حادثة التطاول على رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- تأثرت تلك الدولة بالحملة المنظمة التي أدت لتكبدها خسائر بالملايين من الدولارات بسبب تلك المقاطعة، وعندما قاطع السعوديون الشراء من إحدى شركاتهم بسبب رفعها لأسعار منتجاتها اضطرت الشركة من جديد للعودة لأسعارها السابقة.
يتخلى البشر عن حيواتهم في أنحاء الكرة الأرضية كل يوم، فإذا ما اشتد اليأس أو الألم أو الفقر، إذا ما سُدت الأبواب وثقل الحمل، إذا ما تفشى عذاب أو انكشف عار أو تألم جسد حتى ما عاد العقل يحتملها، يتخلى البشر عندها عن هذا الجسد تحرراً منه ومن كل عذاباته. تلك هي ضريبة تطور العقل الذي يفكر ويحلل ويعذب نفسه بمحاسبتها، بالشعور بتأنيب الضمير، بالشعور بالخزي، بالشعور بالألم، بالشعور بالحرمان، ضريبة تدفعها كل المخلوقات القادرة على التفكير المتطور في المملكة الحيوانية ومنها على سبيل المثال، غير الإنسان، الحيتان التي يعرف أن لها حالات انتحار فردية وجماعية.
في مقالات سابقة تطرقنا إلى أهمية إشهار جمعية حماية المُستهلِك نظرا لما لها من دور حيوي ومهم في الدفاع عن حقوق الزبائن، وحمايتهم من الغش التجاري، وغلاء الأسعار، والاحتكار، والتلاعب في جودة السلع والخدمات التي تعرضها المحال التجارية، حيث إن السعر وحده ليس المحدد الوحيد للجودة، ورفع الوعي الاستهلاكي والحماية من الإعلانات المُضللة، وإلزام المحال التجارية بكتابة السعر، وتاريخ الصلاحية، ومحتويات السلعة وأي معلومات خاصة كالآثار الجانبية، فضلا عن تسهيل عملية تقديم الشكاوى ورفع القضايا، ثم إعداد «قوائم سوداء» بأسماء المحال التجارية التي تتعمد تكرار الغش التجاري، أو انتهاك الخصوصية من خلال تسريب المعلومات الشخصية لطرف ثالث، أو زيادة الأسعار من دون مبرر.
ألقيتُ محاضرة عن التكلُّف، سردت فيها قصص الأنبياء الكرام؛ آدم، وإبراهيم، وموسى، ومحمد صلى الله عليه وعليهم وسلم، تؤكد مضمون الآية الكريمة: (وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ {86}) (ص).
تعقيبا على ما أثير حول إساءة الفنان داوود حسين للفاروق عمر بن الخطاب قال النائب السابق دكتور جمعان الحربش ان صح ان داوود حسين يمثل دورا في فيلم مجوسي يسيئ فيه الى الفاروق عمر بن الخطاب فهو طعن خطير في دين الأمة وباب فتنة .
بعيدا عن التصريحات النارية المتبادلة بين طهران وتل أبيب، كشفت صور نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" لمحات من علاقات "ساخنة" بين لاعبين إيرانيين وإسرائيليين خلال دورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص، والتى احتضنتها لوس أنجلوس، وأسدل الستار عليها اليوم السبت.
تستقبل الدوحة، الأسبوع الجاري، وزيري خارجية الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الروسي، جون كيري وسيرجي لافروف، وتأتي زيارتهما إثر توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ومعهم ألمانيا (5 + 1) في مطلع شهر يوليو/تموز الماضي، بعد مفاوضات أخذ مداها ما يزيد على اثني عشر عاماً. وجاءت نتيجة ذلك الاتفاق في صالح إيران إلى حد بعيد، وتقول الولايات المتحدة إنها منعت إيران من الوصول إلى تحقيق قدراتها المعرفية في المجال النووي، بهدف الوصول إلى إنتاج سلاح نووي. وحققت روسيا، أيضاً، أهدافا استراتيجية من الاتفاق.
مباشر ـ الراي: قال النائب الدكتور عبدالله محمد الطريجي إنه نمى إلى علمه أن تجاوزات مالية جسيمة تعتبر جرائم بحق المال العام اكتشفت في الطيران المدني، دافعا بسؤال في هذا الصدد إلى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري يستفسر فيه إن كان هناك مخالفات مالية سجلها ديوان المحاسبة على الطيران المدني تتعلق بتجاوزات صارخة في كل من منطقة الترانزيت والسوق الحرة وساحة المطار عن السنة المالية المنصرمة وعن إجراءات الإدارة تجاهها؟
أكد وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري أهمية التعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج لتطوير العملية التعليمية وتعزيز كفاءة المعلم ورفع مستوى أداء الطلبة في الاختبارات الدولية. وقال الاثري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قبيل توجهه إلى السعودية اليوم يرافقه مدير مركز تطوير التعليم بالوزارة الدكتور صبيح المخيزيم ان الزيارة تستهدف البحث مع المسؤولين في مكتب التربية حول تطوير العملية التعليمية في الكويت والاستفادة من خبرات المكتب في معرفة أحدث الطرق في مجال إعداد المعلم وتطويره ورفع مستوى أداء الطلبة خلال مشاركتهم في الإختبارات الدولية.
استفتاء
الخدمات
اشترك للتواصل
- هل تؤيد توقيع الكويت على الاتفاقية الأمنية؟
سجل بالقائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار ,,
البريد الالكتروني :
رقم الجوال :
 
كاريكاتير
الأولوليات
المزيد
اتصل بنا اعلن معنا الأرشيف | برمجة و تصميم Xmedia