الجمعة 31 يوليو 2015 , 15 شوال 1436
فيلم تاريخ الحركة الطلابية في الكويت ـ قناة الجزيرة الوثائقية 21-1-2014م
You need flash player to play videos .. Get flash player
مجلس الامة
محليات
تعليم
رياضة
تقارير
اقتصاد
الثورات العربية
عربي ودولى
صحف عالمية
منوعات
مقالات الكتاب
أكثر الاخبار قراءة
التعليقات
نشكر وزير المالية السيد أنس الصالح على الشفافية في كشف حجم العجز في ميزانية 2014/ 2015 والتي قدرها بـ 2.7 مليار دينار، وهي نتيجة طبيعية لانخفاض أسعار النفط إلى أكثر من النصف خلال أقل من عام، بالرغم من أن الميزانية قد دخل جزء منها في فترة ارتفاع أسعار النفط ووجود الفائض المالي للدولة مما خفف من حجم العجز!!
حادث اقتحام المسجد الأقصى يسلط ضوءاً كاشفاً على الفروق بين عرب ستينيات القرن الماضي وبين عرب الألفية الثالثة. آنذاك ـ في صيف عام ١٩٦٩ ـ أقدم أحد المستوطنين الصهاينة ـ أسترالي الأصل اسمه دينيس مايكل ـ على محاولة إحراق المسجد الأقصى (يوم ٢١ أغسطس) فأشعل النيران في الأثاث والسجاد ومنبر صلاح الدين، مُدّعياً أنه أدى واجباً دينياً وأقدم على فعلته تنفيذا لنبوءة في سفر زكريا.
كيف تدرك أنك تعيش في بلد الغرائب؟ لن يصعب الجواب على هذا السؤال بمجرد ما يتجول المرء في الكويت حتى يدرك أنه في بلد الأوضاع فيه مقلوبة رأساً على عقب بصورة محزنة ومؤسفة. أما سر الحزن فهو أن تصل دولة مثل الكويت، بصغر حجمها ووفرة مواردها وقلة سكانها ونبل أخلاق أهلها، إلى هذه الحالة من التردي العام لأوضاعها في جميع الجوانب. وأما الأسف، فمرده كون أهلها لم يعودوا أهلها، فهم يتعاملون معها على أنها دولة مؤقتة
يمر بعد غد ربع قرن على ذكرى جريمة العصر التي ارتكبها النظام العراقي الصدامي بحق جاره وشقيقه الشعب الكويتي، ففي ذاك الخميس الأسود انتهكت سيادة وحقوق دولة الكويت أرضاً وشعباً، ونتيجة لذلك وقعت تداعيات خطيرة مازلنا نعيش آثارها حتى اليوم، فحال الأمتين العربية والإسلامية الذي أمست عليه ليلة الأول من أغسطس 1990 تبدل في اليوم التالي إلى الأبد، إلى حال من التدهور والتراجع بسبب جريمة نظام البعث العراقي بحق الكويت وجيرانها.
تُشكر جامعة برمنغهام على إخراجها هذا المخطوط، ولا نعلم ما المقاصد من وراء ذلك في هذا الوقت، ولكني لم أفاجأ، وجمهرة من المتخصصين بعلم المخطوطات، وتحديداً في تاريخ المصاحف، بهذا الخبر لأسباب عدة، أولها: أن مجموعة كبيرة أصلية منه موجودة في عالمنا العربي والإسلامي، بل والغربي وفي بريطانيا نفسها، بلد المصحف المعلن عنه، وفي مكتبة تشستربتي في دبلن، ونسخة في المتحف البريطاني تعود إلى القرن الثاني محفوظة فيه تحت رقم O.P.B.29، وكذلك في المتاحف والمراكز الوثائقية والعلمية في مصر والعراق وسوريا وإيران والسعودية والمغرب وتركي
كانت تركيا هي الدولة الأخيرة التي كانت في حالة لا حرب ولا سلم مع تنظيم داعش، وها هي تنضم إلى الآخرين في سياق الحرب المعلنة، وهو ما رد عليه أنصار التنظيم بالتهديد بالمفخخات، وتنظيمهم قادر على ذلك على الأرجح إذا ما قرر الذهاب بعيدا في العداء الشامل.
قبل أيام كنت في سفر، فقررت الاستغناء عن الهاتف لبضع ساعات كل يوم، حيث كنت دائم النظر فيه، وأتنقل من برنامج إلى آخر بصورة مستمرة والمكالمات الهاتفية التي لا تكاد تنتهي، خاصة في ما يتعلق بالعمل وبعض المشاريع التي تحتاج المتابعة بصورة مستمرة ودائمة، لدرجة أني أجلس مع أناس كثر دون التركيز على حديثهم وما يقولونه بسبب هذا الانشغال المستمر، حتى وجدت بعضهم يأخذ بخاطره ويحق له ذلك بسبب ضعف التركيز على ما يقوله.
قال وزير الخارجية الأميركي (جون كيري) إن الخطاب الذي ألقاه الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي وتوعد خلاله بتحدي السياسات الأميركية في المنطقة رغم الاتفاق الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية في شأن برنامجها النووي «مزعج للغاية»!
ماذا يعني أن تكون مواطنا؟ ببساطة هو أن يكون انتماء وولاء الإنسان لوطن إقليمي محدد، وهو ما يعرف اليوم بالدولة الإقليمية، وهو لا يعني انسلاخه عن عروبته أو إسلاميته، فتلك عناصر مهمة في تكوينه وهويته الثقافية والقومية والفكرية، والولاء والانتماء، والذي لا يكون إلا لوطن إقليمي واحد هو السبب القانوني والسياسي الذي على أساسه منعت كل القوانين ازدواج الجنسية، بل ورتبت معظمها سقوط الجنسية عند الدخول بجنسية دولة إقليمية أخرى بحسبان أن مثل هذا الشخص فقد انتماءه وولاءه لدولته الأصلية.
خلال الأشهر القليلة القادمة، ومع بداية دور الانعقاد التالي لمجلس الأمة في نهاية أكتوبر المقبل، سيكون أمامنا استحقاق مهم يتعلق بإقرار "البديل الاستراتيجي"، الذي سيعالج نظام الرواتب والأجور في البلد الذي يعاني اختلالات وتفاوتاً في تقييم المهام الوظيفية في مقابل الأجور والمكافآت والبدلات، وكذلك تسعير الراتب المستحق للمؤهلات الدراسية المختلفة، وأيضاً مقابل الخبرات السابقة والتدريب الوظيفي.
أثارت زيارة وفد من حماس بقيادة خالد مشعل للمملكة العربية السعودية الكثير من الجدل والأخذ والرد في الأوساط السياسية، وكان هذا متوقعا في واقع الحال، ليس بسبب الصراع الدائر في المنطقة مع المشروع الإيراني، ولكن قبله تلك الحرب التي شنتها أوساط عربية معروفة على جماعة الإخوان المسلمين، والتي تُعد حماس واحدة من فروعها.
لم لا تنجح الديموقراطية في البلاد العربية كما تنجح في بلاد «الفرنجة»؟ سؤال سهلة إجابته، فهي أسهل بكثير من التحليلات الفنية التي عادة ما يتفنن في إجرائها عشاق السياسة، وهي كالتالي:
لقد كان متوقعا ردود الافعال على المقال الذي كتبته بتاريخ 7 /5 /2015 بعنوان «هنيئا لمجلسنا انجازاته»، والذي امتدحت فيه الانجازات التشريعية لمجلس الامة الحالي خلال ادوار الانعقاد الثلاثة الماضية، والتي غطت عشرات القوانين الضرورية التي كنا بأمس الحاجة لها.
من أبرز الأخطاء الحكومية اليوم انها لم تستغل حالة التوافق النيابي ـ الحكومي السائدة في البلد منذ العام 2013، فعلى الرغم من قيام مشاريع حكومية حقيقية 100% وتحرك عجلة التنمية منذ 2013.
">هل انتصر الجناح المعتدل داخل إيران؟ لقد نجح خط الرئيس الحالي روحاني، وهو الخط الذي رمى بكل ثقله للوصول إلى الاتفاق الذي سمته وسائل الإعلام في العالم بالتاريخي، وهو الاتفاق بين مجموعة «1+5» وأهمها الولايات المتحدة التي تنهي عزلة منذ 1977، ولا شك في أن الخط المعتدل
تلقينا بكثير من الاستياء التصريحات عن نية الحكومة إصدار مرسوم ضرورة يعدل القانون رقم 3 لسنة 2012 القاضي بتقليص مدد الحبس الاحتياطي وزيادة ضمانات المتهمين أمام جهات التحقيق.
اتفق خبراء سياسيون وأمنيون مصريون، اليوم الأربعاء، على أن التطورات التي تشهدها الساحة المصرية حاليا، تتطلب اعتماد حلول أخرى سياسية ومجتمعية إلى جانب الحل الأمني والعسكري.
مباشر ـ كونا: أكد القائم بأعمال مدير مركز (التعليم عن بعد) التابع لجامعة الكويت المهندس حسين الصفار حرص الإدارة الجامعية على استخدام تقنيات التعليم الالكتروني كنظام مساند ومواز للتعليم الجامعي التقليدي.
مباشر ـ كونا: يتوجه وفد منتخب الكويت لالعاب القوى للمعاقين غدا الى هولندا للمشاركة في بطولة الالعاب العالمية لالعاب القوى للناشئين لذوي الاحتياجات الخاصة والتي ستنطلق في مدينة ستاندسكانال الهولندية الجمعة المقبل وتستمر لمدة خمسة ايام.
مباشر ـ كونا أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان الهجوم الإرهابي الذي طال مسجد (الامام الصادق) مؤخرا لن يفت في عضد الأمة مشيدا بموقف الكويتيين الذين رسموا لوحة جميلة من التماسك والتضامن والوحدة .
استفتاء
الخدمات
اشترك للتواصل
- هل تؤيد توقيع الكويت على الاتفاقية الأمنية؟
سجل بالقائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار ,,
البريد الالكتروني :
رقم الجوال :
 
كاريكاتير
الأولوليات
المزيد
اتصل بنا اعلن معنا الأرشيف | برمجة و تصميم Xmedia