السبت 20 ديسمبر 2014 , 28 صفر 1436
فيلم تاريخ الحركة الطلابية في الكويت ـ قناة الجزيرة الوثائقية 21-1-2014م
You need flash player to play videos .. Get flash player
مجلس الامة
محليات
تعليم
رياضة
تقارير
اقتصاد
الثورات العربية
عربي ودولى
حصاد المدونات
منوعات
مقالات الكتاب
أكثر الاخبار قراءة
التعليقات
إذا صح أن نفوذ إيران أصبح يمتد من لبنان إلى اليمن، فذلك ربما يعنى أنها انحازت إلى الجغرافيا على حساب التاريخ مقولة تمدد النفوذ نقلت على لسان الدكتور على أكبر ولايتى مستشار مرشد الجمهورية الإسلامية للشئون الدولية ووزير الخارجية الأسبق. وعممتها وكالات الأنباء العالمية على الملأ يوم الاثنين الماضى 15/12.
نسمع كثيراً عن يأس كثير من الناس من ان يصبحوا أغنياء، لاعتقادهم ان الأولين لم يتركوا للاحقين شيئا، كما انهم لا يملكون رأس المال الكافي لأي مشروع، وبالتالي فهم ابعد ما يكونون عن الغنى والثراء، ولو بشكل نوعي.
يتحدث صديق لي مهتم ومتكدر من أوضاع الدولة قائلاً: ما أكثر ما تتلاعب السلطة بالألفاظ، فعوضاً عن التصريح بالكلمات الدالة على المعنى المباشر الذي ينصرف إلى الذهن، تلجأ إلى تمويه الكلمة حتى تضيع "الطاسة"، فمثلاً بدلاً من أن تقول كلمة "بوق" (سرقة) من أموال الدولة، أو عبارة إهمال جسيم سبَّب أضراراً لأملاك الدولة، أو تكسب من الوظيفة العامة أو رشوة، نجدها تضع كلمة "تجاوزات"، وكأن الذين سرقوا أو تلاعبوا بالأموال العامة، "تجاوزوا" حدودهم فقط، "تجاوزات" غير كلمة "سرقات"، وغير مليارات أهدرت، وغير ثراء غير مشروع لمسؤول كبير أو متنفذ متحالف مع المسؤول على "بلع" الأموال العامة التي "كانت" يوماً ما وفيرة، ولم تعد اليوم.
متى يمكن أن يفيق البلد؟ متى يمكن أن تتحرك حكومته؟ متى يمكن أن تشعر بالخطر؟ متى يمكن أن يشعر الناس باللااستقرار؟ متى نتوقع لحظة تحرك وطني مسؤول قبل فوات الأوان؟!
علمنا، معشر البسطاء القصر، في هذا الجهاز منذ زمن بعيد أنه من الأجهزة السيئة الصيت في العالم على الإطلاق، وأنه منذ تأسيسه قد انتهك من المحرمات وارتكب من الجرائم ما يكفي لأن يخرب العمار، وكل ذلك في سبيل أن تحيا
ليس خافيا أن كل ما سبق وثيق الصلة باتجاهات الريح السياسية، التى كانت من القوة بحيث غيبت أسئلة مهمة يطرحها السياق. أحدها يتعلق بالتعريف المعتمد لمصطلح الإرهاب، ذلك أننا نعرف ان الإرهاب فى التعريف العلمى هو كل استخدام للقوة والعنف لترويع الآخرين، وفرض الرأى عليهم، لكن الممارسات نسخت ذلك الرأى حتى باتت المعارضة إرهابا وصار عدم طاعة ولى الأمر ينطبق عليها نفس الوصف. وتحول الإرهاب إلى قرار سياسى يسوقه الإعلام بصرف النظر عن الشواهد والممارسات العملية. بحيث صار الإرهاب هو كل من قالت عنه السلطة ذلك وروجت له الأبواق الإعلامية. وقد شاع عنا ذلك حتى إننى حضرت قبل حين ندوة عن التطرف فى لندن، وحين تباينت تعريفاته فإن أكاديميا أيرلنديا متخصصا فى الشرق الأوسط قال فى نهاية المطاف ان المتطرف أو الإرهابى فى العالم العربى هو كل من لا ترضى عنه السلطة!
لا جدال في أن تنظيم العمل السياسي أو النقابي أمر في منتهى الأهمية، فكلما كان المجتمع منظما على أسس مدنية ديمقراطية دل ذلك على تحضره ورقيه وتقدمه، ولكن هنالك فرق شاسع بين تنظيم العمل السياسي والمجتمع المدني وبين تقييد حريتهما تحت ذريعة التنظيم؛ بكلمات أخرى، تنظيم الحريات العامة المكفولة دستوريا وفي المواثيق الدولية ومن ضمنها حرية العمل السياسي والنقابي والعام لا يعني بأي حال من الأحوال حظرها أو فرض قيود مُشددة عليها تحت مبرر تنظيمها.
مع مطلع هذا الأسبوع أُعلنت نتائج مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم، والتي شارك فيها المئات من أبناء هذا البلد من الجنسين وبمختلف الأعمار والفئات، ما يُعد من مفاخر هذا البلد.
إنها الخالة المباركة أم الأخ المبارك نايف عبدالعزيز العنزي، تعاني من أمراض عدة، ومنها مشاكل في الركبتين، ومع ذلك كانت تلح على ولدها بوعبدالعزيز أن يأخذها ا لتوزيع صدقاتها على النازحين السوريين.
لا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذّاباً.. ولا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً.
مؤتمر القمة الخليجي الأخير في الدوحة شهد مفارقةً تدعو إلى التأمل، ففي حين كانت الأنظار تُركِّز على حل الخلاف الأكثر حدةً بين غالبية دول المجلس، تسلل إلى الحياة، دون مقدمات، مخلوق جديد، أُطلِق عليه "إعلان حقوق الإنسان لدول مجلس التعاون".
تطبيق الواتساب، والذي ظهر في عام 2009 على يد اثنين من موظفي ياهو السابقين، بلغ عدد مستخدميه 600 مليون مستخدم نشط (وتحديداً في شهر أغسطس الماضي)
كنا في ما مضى من المتعصبين لديمومة منظومة مجلس التعاون الخليجي، ونرفض المساس به بأي شكل من الأشكال، إلا أن هبوط أسعار النفط بشكل متعمد كشف لنا ما لم يكن بالحسبان، أن السياسة الأميركية طوعت بعض دول مجلس التعاون لتنفيذ أجنداتها، حتى ولو أدى ذلك إلى الإضرار بالدول الأعضاء لأجل رغبات البيت الأبيض الذي يسعى جاهدا لإخضاع إيران وروسيا بشتى الطرق والوسائل، ومن ضمنها استخدام سلاح النفط الخليجي!
استقطبت جماعة داعش الكثير من شباب الأمة العربية والإسلامية، بل والغربية، وهذا مكمن خطرها، أي ليس خطرها في سلاحها فقط أو عمالة قادتها لدولة من الدول أو دول عدة، وإنما خطرها القاتل للأفراد والمجتمعات هو الدعوة لها!
التطورات الأخيرة التي جرت في العالم العربي كمن يتابع أحد أفلام «هوليوود» أو مسلسل تلفزيوني طويل ولكنه ممل وغير ممتع، تسارع الأحداث بشكل لايمكن أن يصدقه عقل إنسان، ولو تنبأ أحد قبل سنين بما يحصل الآن لرميناه بالجنون، في العراق وسورية برز تنظيم «داعش»، وفي سورية دخل «حزب الله» على خط النار والمواجهة، وفي اليمن السعيد تقدم الحوثي من صعدة إلى صنعاء دون أي مقاومة تذكر
أعلنت وزارة الداخلية الشيشانية اليوم الخميس مقتل سبعة مسلحين وعشرة من رجال الأمن وجرح عشرين آخرين في اشتباكات وقعت وسط العاصمة غروزني، بعد أن هاجم مسلحون دورية للشرطة واحتموا بدار للنشر.
وصل وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل إلى بغداد في زيارة غير معلنة اليوم الثلاثاء بينما توسع الولايات المتحدة وجودها في العراق في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بعد أربعة أشهر من بدء حملة الضربات الجوية في العراق.
أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة في الإمارات اليوم عن سقوط طائرة عسكرية أثناء التمرين المشترك بين القوات المسلحة الإماراتية والقوات المسلحة المصرية والذي وقع في جمهورية مصر ونتج عن الحادث مقتل طاقم الطائرة المشترك المكون من أربعة عسكريين
قال النائب السابق د. وليد الطبطبائي : اقترح للفصائل السورية أن تعلن مشروعها القادم بعد سقوط بشار وهو
وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء وفد سوري برئاسة ابن عم الرئيس السوري رئيس الأكاديمية البحرية في اللاذقية عماد الأسد قادما من دمشق في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين والشخصيات المصرية.
استفتاء
الخدمات
اشترك للتواصل
- هل تؤيد توقيع الكويت على الاتفاقية الأمنية؟
سجل بالقائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار ,,
البريد الالكتروني :
رقم الجوال :
 
كاريكاتير
الأولوليات
المزيد
اتصل بنا اعلن معنا الأرشيف | برمجة و تصميم Xmedia