السبت 01 نوفمبر 2014 , 09 محرم 1436
وزير المالية: عائد مجمع «مور لندن» 4.8% سنوياً
الأربعاء 25 ديسمبر 2013 , 10:16 صباحا اقتصاد

مباشر - أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز استكمال الكويت صفقة شراء مجمع "مور" في لندن من الناحية القانونية، موضحاً أن قيمة الصفقة مليار و687 مليون جنيه استرليني، و"نسبة صافي العائد الحالي على الاستثمار 4.8 في المئة سنوياً".

وقال العبدالعزيز، في رده على سؤال برلماني للنائب حمدان العازمي حول شراء الكويت للمجمع، إن صفة سرية المعلومات انتفت بعد أن تم استكمال الصفقة من الناحية القانونية بعد قيام البائع بتوقيع عقد الشراء.
وضمن وزير المالية جوابه عن ذلك السؤال رد الهيئة العامة للاستثمار الذي يفيد بأن "صافي الإيراد بعد خصم المصاريف 81 مليون جنيه استرليني، وصافي العائد الحالي على الاستثمار 4.8%، والمساحة التأجيرية للمشروع 2 مليون ومئة ألف قدم مربعة، ومتوسط سعر الشراء للقدم 807 جنيهات استرلينية، وإتمام عملية البيع والاستلام سوف تكون بتاريخ 14/1/2014 وذلك لدفع باقي المبلغ، علما بأن الدفعة الأولى هي 5% من قيمة العقد".
وأوضح رد الهيئة أن "هناك حقاً لبلدية مدينة لندن بشراء مبناها الواقع ضمن المشروع المذكور، وأيضاً هناك حق مماثل لشركة فنادق هيلتون بشراء فندقها الواقع ضمن المشروع، وذلك بسعر 140 مليون جنيه استرليني لكل عقار على حدة، وإذا ما تم استخدام هذا الحق من قبلهما فإن سعر الشراء سوف يخفض بـ280 مليون جنيه استرليني".
وأضاف: "إذا تم الاعتراض على عقد البيع بأكمله من قبل بلدية مدينة لندن أو من شركة فنادق هيلتون، فإن لدى البائع مهلة زمنية للتفاوض معهما تنتهي في 11/3/2014، فإذا لم ينجح البائع في التوصل إلى اتفاق معهما بشأن العقد فيحق لشركة سانت مارتن الانسحاب من الصفقة وإبطال عملية الشراء واسترجاع الدفعة الأولى الـ 5% مضافاً إليها العائد".
وبين أنه "إذا تم الاعتراض في المحكمة فقط على عملية بيع مبنى بلدية مدينة لندن أو مبنى فندق هيلتون فسيتم تحويل جميع العقارات (9 عقارات) إلى شركة سانت مارتن باستثناء العقارين المذكورين بتاريخ 14/1/2014، ولدى الهيئة حق الشراء ولدى البائع حق البيع للعقارين المذكورين لمدة 24 شهراً بنفس الأسعار المتفق عليها (140 مليون جنيه لكل مبنى)، وذلك حتى يستطيع البائع تحرير عملية بيع العقارين المذكورين مجتمعين أو منفردين من خلال المحكمة، وبعد مرور 24 شهراً يحق للمشتري والبائع إبطال العقد لهذين العقارين فقط".



تعليقات الزوار
جاري تحميل التعليقات .. انتظر

برمجة و تصميم Xmedia